برنامج تحليل الشخصيه من خلال الخط
صفحة 1 من اصل 1
برنامج تحليل الشخصيه من خلال الخط
الجرافولوجي :
يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology حيث تأتي من كلمة graph في اللغة الإنجليزية ويقصد بها الشكل الذي يرسم على الورق.
ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل.
فيم يبحث علم الجرافولوجي ؟؟
علم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، على سبيل المثال:
• النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي)
• مزاجي
• قائد
• يحب المؤانسة
• ذو طاقة عالية
• يحترم الذات
• تلقائي
• عدواني
• اجتماعي
• ناضج
• دبلوماسي
• عصبي
• واعي
• متحمس
• مدى قوة السَيْطَرَة على الرومانسية
• مُثَابر
• لطيف
• مفكر جيد أم لا
• أمين
• ودّي
• متفائل
• متعاون
• إنطواء الذات
• صبور
• قوي الإرادة
• كثير الكلام
• مقتصد
• مهمل
• كريم
• مغامر
• مدى ثقته بالنّفس
• مثير
• مُتَلَهِّف
• غير صبور
• عاطفي
• معادي
• خجول
• غير ودّي
• مندفع
• سلمي
• متهكم
• تحليلي
• يجيد سرعة العملِ
• يحكم جيدا
• مرن
• موضوعي
• مبدع
• منضبط
• مبادر
• منشد الكمال
• البَحْث
• منظم
• حاسم
• قدرة على التفصيلِ
• شخصية ناعمة
• عامل مجدّ
• مسؤول
وكل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها، وهناك حقيقة علمية تقول أنه من الناحية النظرية لا يوجد تشابه في الخطوط أي لا يوجد شخصان في العالم بأسره يكتبان بنفس الطريقة بالضبط!!.
الأشكال وما تعنيه في كشف وتحليل الشخصية :
الدائرة وتعني:
هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب، وكما يقال ( اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.
المربع ويعني:
محدود التفكير، هدوءه ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.
النجمة وتعني:
متزن، إن كان موظفا فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل
المثلث ويعني:
حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.
.... وللموضوع بقيه ....
يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology حيث تأتي من كلمة graph في اللغة الإنجليزية ويقصد بها الشكل الذي يرسم على الورق.
ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل.
فيم يبحث علم الجرافولوجي ؟؟
علم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، على سبيل المثال:
• النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي)
• مزاجي
• قائد
• يحب المؤانسة
• ذو طاقة عالية
• يحترم الذات
• تلقائي
• عدواني
• اجتماعي
• ناضج
• دبلوماسي
• عصبي
• واعي
• متحمس
• مدى قوة السَيْطَرَة على الرومانسية
• مُثَابر
• لطيف
• مفكر جيد أم لا
• أمين
• ودّي
• متفائل
• متعاون
• إنطواء الذات
• صبور
• قوي الإرادة
• كثير الكلام
• مقتصد
• مهمل
• كريم
• مغامر
• مدى ثقته بالنّفس
• مثير
• مُتَلَهِّف
• غير صبور
• عاطفي
• معادي
• خجول
• غير ودّي
• مندفع
• سلمي
• متهكم
• تحليلي
• يجيد سرعة العملِ
• يحكم جيدا
• مرن
• موضوعي
• مبدع
• منضبط
• مبادر
• منشد الكمال
• البَحْث
• منظم
• حاسم
• قدرة على التفصيلِ
• شخصية ناعمة
• عامل مجدّ
• مسؤول
وكل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها، وهناك حقيقة علمية تقول أنه من الناحية النظرية لا يوجد تشابه في الخطوط أي لا يوجد شخصان في العالم بأسره يكتبان بنفس الطريقة بالضبط!!.
الأشكال وما تعنيه في كشف وتحليل الشخصية :
الدائرة وتعني:
هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب، وكما يقال ( اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.
المربع ويعني:
محدود التفكير، هدوءه ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.
النجمة وتعني:
متزن، إن كان موظفا فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل
المثلث ويعني:
حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.
.... وللموضوع بقيه ....
بحر الغموض- المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 35
قوانين تحليل الشخصية من خلال الخط
قوانين مهمة لتحليل الشخصية من خلال خط اليد .. منها على سبيل المثال:
* ميل واتجاه الخط ومدى تأثيره على سلوك الشخص:
يبدأ الإنسان منذ صغره في تقليد الخط ، وبرغم أن كل الأشخاص يتعرضون إلى نفس القواعد التي تحكم الخط ولكن كل إنسان يكتب بخطه الخاص وبطريقته الخاصة في الكتابة والتي تميزه عن غيره.
وإليكم أنواع ميل واتجاه الخط:
1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.
تعريف ميول الخط:
ميول الخط يعني اتجاه ميول الخط وخاصة الحروف العمودية مثل الألف و اللام ونعني بها ميولها على الخط الأفقي أو السطر وعلاقته باتجاه الخط.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاه الخط.
فالخط العربي من اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند التحليل.
فكل القوانين والبحوث والتي تمت على تحليل الشخصية من خلال الخط كانت وما زالت منصبه على الخط اللاتيني ولم يأخذ الخط العربي حقه في البحث حتى الآن، إلا أن القوانين الرئيسة والأساسية لا تتغير.
تقسم ميول الخط إلى أقسام هي:
1- ميل الخط في اتجاه الكتابة :
( أ ) من 80-110 درجة من الميول الطبيعية والتي تدل على أن الشخصية:
* متوازنة
* تتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
* وهذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
* يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
* ويتميز هذا الشخص بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
* انبساطي النزعة
* معتدل في تصرفاته
* اجتماعي إلى درجة مقبولة
* بالإضافة إلى أن هذا الميل يدل على النشاط والحيوية
* كما أنه يدل على أن صاحب هذا النوع من الخط لا يفرق عادة في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى واحد منهم فقط)
* وعادة يكون صبورا.
* كما يتميز الشخص التي تتضح الميول في كتابته في هذا الاتجاه بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق إلى حد كبير.
( ب ) إذا زاد الميل عن 60 – 65 درجة على الخط الأفقي فنحن أمام شخصية :
* قد تكون انفعالية النزعة
* يسهل إثارتها
* انبساطية
* تحتاج إلى الناس في أغلب معاملاتها (لا يعتمد على نفسه عادة في انجاز المهام)
* هذه الشخصية تكره الوحدة والهوايات المصاحبة لها مثل القراءة أو الرسم ويفضل عليها، على سبيل المثال المسرح أو المنتديات وخلافها من العلاقات الاجتماعية.
( ج ) إذا زادت درجة الميل عن 50 تتجه الشخصية إلى الهستريا (شخصية هستيرية) بعيدة عن الاتزان وهذه الشخصية يميزها:
* اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
* شخصية عدوانية
* تميل هذه الشخصية إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاته إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب الاهتمام من الأشخاص الآخرين إلى نفسه.
2- الميول في عكس اتجاه الكتابة :
( أ ) من 110 – 140 درجة على خط الكتابة والذي يعتبر غير طبيعي يدل على شخصية:
* انطوائية
* شديدة الحرص
* غير ميالة إلى إظهار مواهبها أو شخصيتها أمام العامة
* غير اجتماعية تحب الوحدة
أغلب هؤلاء الشخصيات تعاني من كبت قد يكون عميق للرغبات، خاصة في المراحل الشبابية ولكن في العمر المتقدم تعني هذه الميول في الخط عدم تحقيق الذات والإحباط وقد يكون مصاحب لها شعور شديد بالذنب بالإضافة إلى ما سبق فإن هذه الشخصية تتمسك بالمرحلة العمرية الطفولية وكل ما يتعلق بها وهي لا تنسى الإساءة بسهولة أي أنها ميّالة للانتقام بالإضافة إلى أن المخاوف تكثر عند هذا الشخص.
وتتميز هذه الشخصية أيضا بخاصية الدفاع المستمر عن السلوك والتصرفات وتعليلها بالإضافة إلى زيادة الشكوك وعدم تصديق ما يقال بسهولة.
ملحوظة مهمة جدا:
إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة و تأخذ صورة الأمومة في بعض الأحيان كما أنها تنحاز إلى جانب الأم في تفضيلها بين الأب والأم أو من هم في صورتهم إذا لم يكونوا موجودين (إخوة – أصدقاء – أقارب .... إلخ).
أما إذا ظهرت هذه الميول في الإناث فإنهم يبدون غير ودودين وغير مبالين لأول وهلة ويقابلون الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهم تصرف الذكور.
( ب ) إذا زاد هذا الميل عن 140 :
إذا زاد الميل عن 140 فإن الشخصية يغلب عليها الانسحاب من المجتمع بالإضافة إلى أنها تتميز بمقاومة أفكار الآخرين ودائما تظهر وتصر على أفكار مضادة مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والبعد عن الأصدقاء ويتحول الشخص في هذه الحالة إلى شخص مرفوض اجتماعيا.
3- ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي:
و تتراوح هذه الميول من 87 إلى 93 وتعبر هذه الحالة عن شخصية متزنة و لكن إذا كان الخط عمودي باستمرار بدون تغير فهي حالة غير طبيعية وتنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!! عموما فالشخص ذو الميول العمودية مع نسبة من التغيير في الميل يكون:
* هادىء الطباع ورزين
* لا يظهر عواطفه بسهولة
* يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
* لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
* يتميز بتفكيره المنطقي وإجادته الحكم على الأشياء
* يظهر إحساس مرهف مع الأصدقاء والمعارف ويرفع الكلفة أمامهم بسهولة ولكنه يتحفظ أمام الغرباء.
4- الميول المتغيرة (أحيانا في ميل الخط وأحيانا في غير اتجاه الخط في نفس الجملة)
الميول المتغيرة هي ميول تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجة الحب أو الكره للموضوع أو العمل أو للحياة بالإضافة إلى عامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أو التركيز...الخ
ويفسر هذا التغير في الميول بأن هذه الشخصية غير قادرة على التحكم في تصرفاتها أو في تصرفات الآخرين.
إذا كانت الميول في عكس اتجاه الخط فهي تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو القليل عن الحد الطبيعي كما أنها تنبىء عن شخصية يصعب التنبؤ بسلوكها كما أنها تتميز بالعصبية و عدم الثبات بالإضافة إلى شعور بالذنب وعقد نفسية واضحة المعاني .
أما إذا زادت درجة الاختلاف في الميول زيادة شديدة فإننا أمام شخصية غير سوية متغيرة على الدوام.
* ميل واتجاه الخط ومدى تأثيره على سلوك الشخص:
يبدأ الإنسان منذ صغره في تقليد الخط ، وبرغم أن كل الأشخاص يتعرضون إلى نفس القواعد التي تحكم الخط ولكن كل إنسان يكتب بخطه الخاص وبطريقته الخاصة في الكتابة والتي تميزه عن غيره.
وإليكم أنواع ميل واتجاه الخط:
1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.
تعريف ميول الخط:
ميول الخط يعني اتجاه ميول الخط وخاصة الحروف العمودية مثل الألف و اللام ونعني بها ميولها على الخط الأفقي أو السطر وعلاقته باتجاه الخط.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاه الخط.
فالخط العربي من اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند التحليل.
فكل القوانين والبحوث والتي تمت على تحليل الشخصية من خلال الخط كانت وما زالت منصبه على الخط اللاتيني ولم يأخذ الخط العربي حقه في البحث حتى الآن، إلا أن القوانين الرئيسة والأساسية لا تتغير.
تقسم ميول الخط إلى أقسام هي:
1- ميل الخط في اتجاه الكتابة :
( أ ) من 80-110 درجة من الميول الطبيعية والتي تدل على أن الشخصية:
* متوازنة
* تتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
* وهذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
* يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
* ويتميز هذا الشخص بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
* انبساطي النزعة
* معتدل في تصرفاته
* اجتماعي إلى درجة مقبولة
* بالإضافة إلى أن هذا الميل يدل على النشاط والحيوية
* كما أنه يدل على أن صاحب هذا النوع من الخط لا يفرق عادة في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى واحد منهم فقط)
* وعادة يكون صبورا.
* كما يتميز الشخص التي تتضح الميول في كتابته في هذا الاتجاه بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق إلى حد كبير.
( ب ) إذا زاد الميل عن 60 – 65 درجة على الخط الأفقي فنحن أمام شخصية :
* قد تكون انفعالية النزعة
* يسهل إثارتها
* انبساطية
* تحتاج إلى الناس في أغلب معاملاتها (لا يعتمد على نفسه عادة في انجاز المهام)
* هذه الشخصية تكره الوحدة والهوايات المصاحبة لها مثل القراءة أو الرسم ويفضل عليها، على سبيل المثال المسرح أو المنتديات وخلافها من العلاقات الاجتماعية.
( ج ) إذا زادت درجة الميل عن 50 تتجه الشخصية إلى الهستريا (شخصية هستيرية) بعيدة عن الاتزان وهذه الشخصية يميزها:
* اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
* شخصية عدوانية
* تميل هذه الشخصية إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاته إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب الاهتمام من الأشخاص الآخرين إلى نفسه.
2- الميول في عكس اتجاه الكتابة :
( أ ) من 110 – 140 درجة على خط الكتابة والذي يعتبر غير طبيعي يدل على شخصية:
* انطوائية
* شديدة الحرص
* غير ميالة إلى إظهار مواهبها أو شخصيتها أمام العامة
* غير اجتماعية تحب الوحدة
أغلب هؤلاء الشخصيات تعاني من كبت قد يكون عميق للرغبات، خاصة في المراحل الشبابية ولكن في العمر المتقدم تعني هذه الميول في الخط عدم تحقيق الذات والإحباط وقد يكون مصاحب لها شعور شديد بالذنب بالإضافة إلى ما سبق فإن هذه الشخصية تتمسك بالمرحلة العمرية الطفولية وكل ما يتعلق بها وهي لا تنسى الإساءة بسهولة أي أنها ميّالة للانتقام بالإضافة إلى أن المخاوف تكثر عند هذا الشخص.
وتتميز هذه الشخصية أيضا بخاصية الدفاع المستمر عن السلوك والتصرفات وتعليلها بالإضافة إلى زيادة الشكوك وعدم تصديق ما يقال بسهولة.
ملحوظة مهمة جدا:
إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة و تأخذ صورة الأمومة في بعض الأحيان كما أنها تنحاز إلى جانب الأم في تفضيلها بين الأب والأم أو من هم في صورتهم إذا لم يكونوا موجودين (إخوة – أصدقاء – أقارب .... إلخ).
أما إذا ظهرت هذه الميول في الإناث فإنهم يبدون غير ودودين وغير مبالين لأول وهلة ويقابلون الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهم تصرف الذكور.
( ب ) إذا زاد هذا الميل عن 140 :
إذا زاد الميل عن 140 فإن الشخصية يغلب عليها الانسحاب من المجتمع بالإضافة إلى أنها تتميز بمقاومة أفكار الآخرين ودائما تظهر وتصر على أفكار مضادة مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والبعد عن الأصدقاء ويتحول الشخص في هذه الحالة إلى شخص مرفوض اجتماعيا.
3- ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي:
و تتراوح هذه الميول من 87 إلى 93 وتعبر هذه الحالة عن شخصية متزنة و لكن إذا كان الخط عمودي باستمرار بدون تغير فهي حالة غير طبيعية وتنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!! عموما فالشخص ذو الميول العمودية مع نسبة من التغيير في الميل يكون:
* هادىء الطباع ورزين
* لا يظهر عواطفه بسهولة
* يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
* لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
* يتميز بتفكيره المنطقي وإجادته الحكم على الأشياء
* يظهر إحساس مرهف مع الأصدقاء والمعارف ويرفع الكلفة أمامهم بسهولة ولكنه يتحفظ أمام الغرباء.
4- الميول المتغيرة (أحيانا في ميل الخط وأحيانا في غير اتجاه الخط في نفس الجملة)
الميول المتغيرة هي ميول تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجة الحب أو الكره للموضوع أو العمل أو للحياة بالإضافة إلى عامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أو التركيز...الخ
ويفسر هذا التغير في الميول بأن هذه الشخصية غير قادرة على التحكم في تصرفاتها أو في تصرفات الآخرين.
إذا كانت الميول في عكس اتجاه الخط فهي تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو القليل عن الحد الطبيعي كما أنها تنبىء عن شخصية يصعب التنبؤ بسلوكها كما أنها تتميز بالعصبية و عدم الثبات بالإضافة إلى شعور بالذنب وعقد نفسية واضحة المعاني .
أما إذا زادت درجة الاختلاف في الميول زيادة شديدة فإننا أمام شخصية غير سوية متغيرة على الدوام.
بحر الغموض- المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 35
قوانين تحليل الشخصية من خلال الخط
حجم الخط وعلاقته بشخصية الفرد:
يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف.
تعريف حجم الخط:
هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.
الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليها لاحقا إن شاء الله.
أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.
الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلب الأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء ..... الخ.
الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي
يقع تحت هذه المجموعة، العلماء والفلاسفة وأصحاب النظريات.
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير .
حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
بعض الأشخاص تكون كتابة الحروف لديهم في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص:
• مهتم بمظهره
• متمركز شيئا ما حول ذاته
• له طموحات عالية غالبا
• يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين
إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.
أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على:
• القناعة
• الصبر
• حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم
• عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار
• هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.
وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص:
• كريم
• طموح
• يجيد إقناع الآخرين
• متمركز بعض الشيء على ذاته.
أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص:
• شديد الدهاء
• يجيد المحاورة
• يتكيف مع المواقف بسهولة
• تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها
• لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة
• دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم.
يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف.
تعريف حجم الخط:
هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.
الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليها لاحقا إن شاء الله.
أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.
الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلب الأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء ..... الخ.
الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي
يقع تحت هذه المجموعة، العلماء والفلاسفة وأصحاب النظريات.
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير .
حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
بعض الأشخاص تكون كتابة الحروف لديهم في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص:
• مهتم بمظهره
• متمركز شيئا ما حول ذاته
• له طموحات عالية غالبا
• يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين
إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.
أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على:
• القناعة
• الصبر
• حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم
• عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار
• هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.
وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص:
• كريم
• طموح
• يجيد إقناع الآخرين
• متمركز بعض الشيء على ذاته.
أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص:
• شديد الدهاء
• يجيد المحاورة
• يتكيف مع المواقف بسهولة
• تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها
• لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة
• دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم.
بحر الغموض- المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 35
بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها
حرف النون (ن):
• إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي أكثر.
• أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل، كما يدل على شخص مخطط جيد ومتفائل.
• أما إذا كانت النقطة متجهة لليسار في عكس اتجاه الكتابة، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية.
• أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي).
• إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا والأناقة وعادة يكون حساسا جدا.
حرف الصاد (ص):
• اذا كتب الشخص حرف الصاد في صورة مثلث فهذا يدل على أن ضغط الدم عنده عال ويتسم بالعصبية الشديدة
• إذا كتب الصاد على صورة دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن المشاعر والأفكار
حرف الكاف (ك):
• إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.
• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي.
حرف الطاء (ط):
• إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.
• سعة الهواء في الطاء يدل على زيادة في الكرم أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفة أو المال والعكس بالعكس.
حرف الحاء (ح):
• إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص هذا عنيد.
حرف الهاء (هـ):
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن ويحب الترتيب.
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم وإذا زاد في هذا الخط يكون عدوانيا حتى يصل للمثالية )يحب أن يرتفع على حساب غيره) أو أنه عنيد.
• أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.
• إذا كانت الهاء صغيرة وليس فيها هواء فإن هذا الشخص لا يمكن قيادته بسهولة.
حرف الياء (ي):
• إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.
• إذا كانت الياء في نهايتها الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
• إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.
حرف السين (س):
• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.
• إذا كان سن حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.
• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي حسي.
وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرف الشين
مع زيادة:
• إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي.
أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على من يميل إلى المثلث.
• وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على من يميل إلى الشكل الدائري.
بحر الغموض- المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 35
قواعد عامه في تحليل الشخصية من خلال الخط
قواعد عامة:
• التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة.
• إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلى وقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي.
• إذا كانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (ال التعريف).
• إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخص يميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضا في تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه.
• شبك الحروف على بعض مثل الألف المشبوكة مع اللام يدل على أن الشخص عنده قدرة على استكمال الأعمال، يحب أن يبدأ العمل وينهيه، لديه قدرة على المواصلة
• إذا كان الخط بدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل.
• انحِدار الخطِ (ميله إلى الأسفل) قَدْ يَكُون سببها الكآبةِ أَو التشاؤمِ ويدل على الغموض والانطواء والخجل أحيانا.
• إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدل ذلك على النشاط والطموح وحب الحياة.
• إذا كان الكلام مسطر فوق بعض، دل ذلك على أن الشخص خجول.
• الخط المستقيم الأفقي، يدل على توازن الشخصية.
• كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرف الكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه.
• إذا كان الكلام مكتوب فوق السطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص.
• إذا كان الكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي).
• الذين يَكْتبونَ بخطوطِ محدّبةِ (يصعد الخط ثم ينحدر) تَبْدأُ مشاريعَهم بالطموحِ والحماسِ، ولكنهم لا يكملون ما بدءوا به.
• الذين يَكْتبونَ بالخطوطِ المقعّرةِ (الخَطّ المنحدر والذي يأخذ في التصعد) هؤلاء عادة متفائلون ولديهم ثقة بأنفسهم ويصلون إلى هدفهم، وفي الحقيقة تقول الإحصائيات بأن ثلاثة أشخاص من الألف في العالم يكتبون بهذه الطريقة!!!.
• الخطوط المُتَعرِّجة المتموّجة قَدْ تَكُون مؤشّر على المزاجيةِ.
• إذا كانت الخطوط متقاربة لدرجة تكاد تلصق ببعضها، فإن هذا يدل على أن الشخص عملي أو قد يكون اندفاعيا.
• الشخص الذي يكتب بتباعد الكلمات تارة وتقاربها تارة أخرى في نفس الجملة، فإن هذا يدل على عدم الاستقرار النفسي ولا العاطفي.
• إذا كانت الحروف التي من المفروض كتابتها أسفل السطر مائلة إلى فوق السطر، فإن ذلك قد يشير إلى اندفاع جنسي لدى الشخص.
• ميل الألف نحو اتجاه الخط يدل على أن الشخص اجتماعي ويسهل انقياده والعكس بالعكس.
• ترك هامش كبير في مطلع الكتابة قد يدل على الفخر والاعتزاز بالنفس أو الانسحاب من المجتمع.
• عدم ترك هوامش في بداية ونهاية الكتابة قد يدل على شخصية لا تحب العزلة أبدا.
• من الطبيعي أن يتغير خط اليد بتغير نوع القلم سواء في حجم رأس القلم أو غيره ولكن يبقى أن الشخص الذي يكتب بنفس القلم دائما، فإنه عادة لا يكتب الجمل والكلمات بنفس الطريقة بالضبط!!.
• التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة.
• إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلى وقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي.
• إذا كانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (ال التعريف).
• إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخص يميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضا في تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه.
• شبك الحروف على بعض مثل الألف المشبوكة مع اللام يدل على أن الشخص عنده قدرة على استكمال الأعمال، يحب أن يبدأ العمل وينهيه، لديه قدرة على المواصلة
• إذا كان الخط بدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل.
• انحِدار الخطِ (ميله إلى الأسفل) قَدْ يَكُون سببها الكآبةِ أَو التشاؤمِ ويدل على الغموض والانطواء والخجل أحيانا.
• إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدل ذلك على النشاط والطموح وحب الحياة.
• إذا كان الكلام مسطر فوق بعض، دل ذلك على أن الشخص خجول.
• الخط المستقيم الأفقي، يدل على توازن الشخصية.
• كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرف الكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه.
• إذا كان الكلام مكتوب فوق السطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص.
• إذا كان الكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي).
• الذين يَكْتبونَ بخطوطِ محدّبةِ (يصعد الخط ثم ينحدر) تَبْدأُ مشاريعَهم بالطموحِ والحماسِ، ولكنهم لا يكملون ما بدءوا به.
• الذين يَكْتبونَ بالخطوطِ المقعّرةِ (الخَطّ المنحدر والذي يأخذ في التصعد) هؤلاء عادة متفائلون ولديهم ثقة بأنفسهم ويصلون إلى هدفهم، وفي الحقيقة تقول الإحصائيات بأن ثلاثة أشخاص من الألف في العالم يكتبون بهذه الطريقة!!!.
• الخطوط المُتَعرِّجة المتموّجة قَدْ تَكُون مؤشّر على المزاجيةِ.
• إذا كانت الخطوط متقاربة لدرجة تكاد تلصق ببعضها، فإن هذا يدل على أن الشخص عملي أو قد يكون اندفاعيا.
• الشخص الذي يكتب بتباعد الكلمات تارة وتقاربها تارة أخرى في نفس الجملة، فإن هذا يدل على عدم الاستقرار النفسي ولا العاطفي.
• إذا كانت الحروف التي من المفروض كتابتها أسفل السطر مائلة إلى فوق السطر، فإن ذلك قد يشير إلى اندفاع جنسي لدى الشخص.
• ميل الألف نحو اتجاه الخط يدل على أن الشخص اجتماعي ويسهل انقياده والعكس بالعكس.
• ترك هامش كبير في مطلع الكتابة قد يدل على الفخر والاعتزاز بالنفس أو الانسحاب من المجتمع.
• عدم ترك هوامش في بداية ونهاية الكتابة قد يدل على شخصية لا تحب العزلة أبدا.
• من الطبيعي أن يتغير خط اليد بتغير نوع القلم سواء في حجم رأس القلم أو غيره ولكن يبقى أن الشخص الذي يكتب بنفس القلم دائما، فإنه عادة لا يكتب الجمل والكلمات بنفس الطريقة بالضبط!!.
بحر الغموض- المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 35
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى